إذا كنت من محبي الشوكولاتة ( صدق أو لا تصدق ، بعض الناس لا يحب الشوكولاتة ) فإنك ستتسائل يوما هل تناول الشوكولاتة مفيد أم مضر بالصحة ؟ 

بإختصار شديد الجواب هو : يمكن أن تكون الشوكولاتة مفيدة ، فقد أجرى العلماء و الباحثون دراسات كثيرة لمعرفة الفوائد المحتملة للشوكولاتة ة لكن التنائج لا ترقى لدرجة جعل الشوكولاتة غذاءا صحيا ، و ركز الباحثون دراساتهم على مجموعة من المواد الكيميائية التي تسمىflavonoids (أو بيوفلافونويدس، المعروفة أيضا معا فيتامين ف وسيترين، فئة من الايضات الثانوي النباتية ) و توجد هذه المركبات الكيميائية بشكل أساسي في نباتات كثيرة مثل الشاي الذي يتناوله الكثير منا يوميا و المعروف بخصائصه المضادضة للأكسدة . يحتوي الكاكاو على كمية كبيرة من هذه المركبات بالإضافة إلى مركبات أخرى مثل الكاتيكين (catechins ) و الايبكاتشن (epicatechins) ، و تعود لهذه المركبات السالفة الذكر الفضل في كثير من الأشياء مثل تخفيض نسبة الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري و أمراض القلب و السرطان بالإضافة إلى تحسين عمل الدماغ و تقليل أثار التقدم في السن.
و لكن ليست جميع أنواع الشوكولاتة تدخل ضمن هذا المديح فإن كان نوع الشوكولاتة المفضل لديك هو شوكولاتة الحليب أو الشوكولاتة المحلاة فهذا ليس يوم حظك .
الشوكولاتة الداكنة (dark chocolate):

إذا كنت من الذين لا يحبون الشوكولاتة الداكنة فهذا ليس في صالحك ، لأن أكثر تركيز من مركبات flavonoids توجد في الشوكولاتة التي تحتوي على أكبر كمية من الكاكاو (الجزأ الصلب من حبوب الكاكاو و هو الذي يعطي الشوكولاتة ذوقها و نكهتها الفريدة) ، و هذا يعني الشوكولاتة الداكنة جدا أو مسجوق الكاكاو غير المحلى.
عندما تشتري شريط شوكولاتة داكنة فإن نسبة الكاكاو الموجودة في الشريط مدونة على الغلاف على شكل نسبة مئوية تتراوح بين 35 و 100 بالمئة ، عندما تكون نسبة الكاكاو 100 بالمئة فإن شريط الشوكولاتة لا يحتوي على أي سكريات أو دهون . أما بالنسبة إلى شكولاتة الحليب و الشكولاتة المحلاة فلا توجد فيها كمية كافية فيها من flavonoids تجعلها ترقى بفوائدها الصحية كما أن الشوكولاتة البيضاء لا تحتوي على كاكاو أصلا و إنما تكون غنية بالسكريات و السعرات الحرارية .
و رغم الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة إلا أن الإستهلاك المفرط لها قد يسبب أمراضا كثيرة و خطيرة فقد أظهرت دراسة أجريت في أفريل من سنة 2011 أن المبالغة في إستهلاك الشوكولاتة الداكنة تزيد من خطر الإصابة بالسكري و أمراض القلب بنسبة 30 بالمئة .

Total Pageviews

أرشيف المدونة

Powered by Blogger.

- copyright © ثقافة حول العالم - Metrominimalist - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan - تعريب و تطوير: قوالب مدونات بلوجر